نصائح تقلل احتمالية اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي| تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

إذا كنت تستخدم كلمة مرور بسيطة جدًا لحساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أن شخصًا آخر يفعل ذلك أيضًا، ويشتري المتسللون قوائم ضخمة بـكلمات المرور المخترقة من العديد من المواقع المختلفة لأن الأشخاص يعيدون استخدامها غالبًا.

 

ويرجح أن يتمكن المتسللون من الوصول إلى حساب ما عن طريق فرض قائمة طويلة من كلمات المرور المخترقة "المعروفة" بدلاً من محاولة استخدام أحرف أو أرقام عشوائية، أما إذا كنت تستخدم كلمات مرور قوية وفريدة لجميع حساباتك، فإن هذا الخطر يختفي.

 

وقال جواد مالك، خبير الإنترنت في KnowBe4، لصحيفة The Sun: "هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص لتقوية كلمات المرور الخاصة بهم بحيث يقل احتمال اختراق المتسللين لحساباتهم، وأهم خطوة هي عدم إعادة استخدام نفس كلمة المرور عبر مواقع الويب المختلفة".

 

تابع: "من الملائم أن يكون لديك كلمة مرور واحدة فقط، ولكن هذا يعني أنه إذا خمن شخص ما أو سرق إحدى كلمات المرور الخاصة بك، فيمكنه بعد ذلك استخدامها للوصول إلى أي من حساباتك الأخرى".

 

وأضاف: "خطوة الثانية هي الاستفادة من المصادقة الثنائية (2FA) أينما كانت متاحة،بالنسبة للعديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، فبالإضافة إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، سوف يتم إرسال رمز عبر رسالة نصية إلى هاتفك يلزم إدخاله".

 

وتابع: "ثالثًا، وأخيرًا، يجب أن يحذر الأشخاص من عمليات الاحتيال التي تحاول سرقة كلمات المرور الخاصة بهم، على سبيل المثال، تلقي رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط من مزود كبير مثل Microsoft أو Amazon أو Apple، وتطلب من الأشخاص إعادة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم أو المخاطرة بتجميد حساباتهم".

 

ويجب ألا ينقر الأشخاص أبدًا على مثل هذه الروابط في رسائل البريد الإلكتروني، وأن ينتقلوا يدويًا فقط إلى أي مواقع يرغبون في زيارتها إذا كانوا بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى حساباتهم".

 

 

اقرأ أيضا | لطلاب الصف الأول الثانوي.. ماذا تفعل حال نسيان كلمة مرور التابلت